الجمعة، 5 نوفمبر 2010

قصائد للشاعر الارجنتيني روبير طو خواروث






ترجمة : ابراهيم قازو


ولد روبيرطو خواروث سنة 1925 ببوينوس أيريس ، وتوفي بها سنة 1995 . يعد قامة شعرية كبرى في المشهد الشعري العالمي المعاصر . أعماله الشعرية جمعت كلها تحت عنوان واحد هو ‘ Poesia vertical ‘ الشعر العمودي. فقط رقم الترتيب هو الذي يتغير من مجموعة إلى أخرى ، دونما عنوان لأي قصيدة من القصائد المكونة لكل مجموعة .
ففي مجموع قصائده يلح الشاعر الارجنتيني روبيرطو خواروث على عدم وضع العناوين، وهذا الإلحاح له معنى، بحيث ان الكلام الشعري لديه يولد داخل اللا اسم واللاوجه· ويتمسك بذلك بإصرار في كل أعماله الشعرية· كما ان الشعر لديه هو مساءلة للعالم، ونحن ايضا ضمنه· وإذا كان السؤال هو العمل التقليدي للفكر، فإن شعر خواروث يسائل أقل لكنه يبقى شعرا عميقا في تساؤله· إنه يحاول إخراجنا من طمأنينتنا الوهمية· إنه يثيرنا، يقلقنا، ويشوش يقينياتنا· إنه تساؤل خالص وبدون زيادات·

____________________________________


- 1 -

هناك ملابس تدوم أكثر من الحب،
هناك ملابس تبدأ مع الموت
وتجول حول العالم
والعالمين·

هناك ملابس بدل ان تُبتذل
تبدو دائما جديدة أكثر.

هناك ملابس للتعري·

هناك ملابس عمودية·

انهيار الإنسان
يجعلها منتصبة.


ـ 2 ـ

عـصـافـيـر الـمـسـاء الـقـويـة جـدا
تـمـتـن سـلـمـا
كـي تـهـبـط أرشـيـفـات الـهـواء
وتـطيـر فـي مـسـاء الـبـارحـة.


ـ 3 ـ

كل شيء هو عين مفتوحة
وأنا جزء من هذه العين·

لكن حينما ستنغلق عيني،
سوف أكون جزءا من ماذا؟
من عين مغلقة؟


ـ 4 ـ

الحياة ترسم شجرة
و الموت يرسم أخرى.
الحياة ترسم عشا
و الموت ينسخه.
الحياة ترسم عصفورا
كي يسكن العش
والموت في الحال
يرسم عصفورا آخر.



يد لا ترسم شيئا
تتنزه بين كل الرسومات
و من وقت لآخر
تغير رسما من مكانه.
مثلا:
عصفور الحياة
يشغل عش الموت
فوق الشجرة التي رسمتها الحياة.



في أوقات أخرى
اليد التي لا ترسم شيئا
تزيل رسما من السلسلة.
مثلا:
شجرة الموت
تسند عش الموت
لكن لا يشغله أي عصفور.



وفي أوقات أخرى
اليد التي لا ترسم شيئا
تتحول هي نفسها
إلى صورة زائدة ،
بهيئة عصفور ،
بهيئة شجرة ،
بهيئة عش ،
و حينئذ ، حينئذ فقط ،
لا شئ ناقص و لا فائض ،
مثلا:
عصفوران
يشغلان عش الحياة
على شجرة الموت.



أو شجرة الحياة
تسند عشين
حيث يسكن عصفور واحد.



أو عصفور وحيد
يسكن عشا واحدا
على شجرة الحياة
و على شجرة الموت.


ـ 5 ـ

فراغ النهار
يكثف في نقطة
تسقط مثل قطرة
في النهر·

امتلاء النهار
يكثف في ثقب دقيق
يمتص قطرة النهر هذه·

من أي امتلاء نحو أي فراغ
او من أي فراغ نحو أي امتلاء
يجري النهر؟


ـ 6 ـ

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه يـديـن.
الـشـجـرة، مـثـلا،
كـي تـفـرق الـريـح.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه قـدمـيـن.
البـيـت ، مـثـلا،
كـي يـتـبـع الإنـسـان.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه عـيـنـيـن.
الـسـهـم، مثـلا،
كـي يـصـيـب الـهـدف.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفــسـه لـسـانـا.
الـكـأس، مـثـلا،
كـي تتـحـدث مـع الـنـبيـذ.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه حـكـايـة.
الـمـاء، مثـلا،
كـي يـتـسـرب أكثر أمانا.

بــيــنــمـا الإنــسـان
تــخـلــى عــن يــديــه،
تـخـلـى عـن قـدمـيـه،
تـخـلـى عـن عـيـنـيـه،
تـخـلـى عـن لـسـانـه،
تـخـلـى عـن تـاريـخــه
كـي يـصـنـع إنـسـانـا آخــر
ويـسـتــمـر فـي طـلــيـعــة
هـذا الـطـواف الـغـريـب،
هـذه الـغـيـريـة الـمـركـزة،
حـيـث الـمـركـز يـتـخـلـى كـذلـك عـن مـكـانـه
لـيـصـنـع مـركـزا آخـر.


ـ 7 ـ

اللمس يخلق في الليل
رسما جديدا

و الجسد يصوغ في ذاته ثانية
الواقع الأصلي.

اللمس طريقة أخرى للتفكير في الجسد.


ـ 8 ـ

زارتـنـي غــيــمـة.
فـتـركـت لـي وهـي تـرحـل
حـدهـا للـريـح.

زارنـي ظـل.
فـتـرك لـي وهـو يـرحـل
ثـقـل جـسـد آخـر.

زارتـنـي نـفـحـة اسـتـعـارات.
فـتـركـت لـي وهـي تـرحـل
زنـدقـة الـحـلـم.

زارنـي غـيـاب.
فـتـرك لـي وهـو يـرحـل
صـورتـي فـي الـزمـان.

وأنـا أزور الـحـيـاة.
سـوف أتـرك لـهـا وأنـا أرحـل
رعـايـة هـذه الـبـقـايـا.


ـ 9 ـ

الـكـل مـثـل الـفضـاء يـعـتـاد عـلـى الـفضـاء،
أنـا اعـتـدت أن أكـون شـيـئـا مـا.

حـيـنـمـا سـأغـيـب
سـتـكـون هـنـاك ببـسـاطـة عـادة نـاقـصـة.


ـ 10 ـ

الفاكهة خلاصة الشجرة
العصفور خلاصة الهواء
الدم خلاصة الانسان
الكائن خلاصة العدم

ميتافيزيقا الريح
تستخبر عن كل الخلاصات
وعن النفق الذي تحفره الكلمات
من تحت كل الخلاصات

لأن الكلام ليس هو الصراخ،
لكنه اللقاء أو العطلة.
الكلام هو خلاصة الصمت.
الصمت الذي هو خلاصة كل شئ.


ـ 11 ـ

كـل شـيء يـشـيـر إلـى شـيء آخـر.

إلـى مـاذا تـشـيـر
الـحـكـايـة الـعـمـوديـة لـلشـجـرة؟
إلـى مـاذا تـشـيـر
واحـة جـسـدك؟
إلـى مـاذا يـشـيـر الـضـوء
وإلـى مـاذا اللـيـل؟
إلـى ماذا يـشـيـر تـصـلـب الأموات الـمـنـسـق؟

ربـمـا الـكـل يشـيـر إلـى مـركـز مـا.
لـكـن كـل مـركـز يـشـيـر إلـى الـخـارج.


ـ 12 ـ

الـجـرس مـلـيء بالـريـح،
مـع ذلـك لا يـرن.
الــعـصـفـور مـلـيء بالـطيـران،
مـع ذلـك لا يـتـحـرك.
الـسـمـاء مـليـئـة بالـغـمـام،
مـع ذلـك فـهـي وحـيـدة.
الـكـلام مـلـيء بـالأصـوات،
مـع ذلـك لا أحـد يـقـولـه.
كـل شـيء مـلـيء بالــتـسـربـات
مـع ذلـك فـلـيـس هـنـاك طـرق.

كـل شـيء يـتسـرب
نـحـو حضوره.


______________________________________________

المصدر:
(*)Roberto Juarroz, "Poésie vertical" traduit de l'espagnol (Argentine) et présenté par Roger Munier, Fayard 1989.

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

قصائد للشاعر المغربي الراحل أحمد بركات





إعداد :  ابراهيم قازو


ولد الشاعر أحمد بركات بمدينة الدار البيضاء سنة 1960 ؛ وفي سنة 1994 توفي بإحدى مصحاتها.اشتغل بالصحافة.حصل على جائزة إتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب سنة 1990 . صدرت له مجموعتان شعريتان هما :
ـ أبدا لن أساعد الزلزال،منشورات اتحاد كتاب المغرب،1991
ـ دفاتر الخسران،منشورات اتحاد كتاب المغرب،1994

________________________________________




1/لن أساعد الزلزال

حذر،كأني أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم
الأشياء الأكثر فداحة:
قلب شاعر في حاجة قصوى إلى لغة
والأسطح القليلة المتبقية من خراب البارحة
حذر، أخطو كأني ذاهب على خط نزاع
وكأن معي رسائل لجنود
وراية جديدة لمعسكر جديد
بينما الثواني التي تأتي من الوراء تقصف العمر
هكذا …
بكثافة الرماد
معدن الحروب الأولى
تصوغ الثواني صحراءها الحقيقية
وأنا حذر، أخطو نحوكم وكأن السحب الأخيرة تحملني
أمطارها الأخيرة
ربما يكون الماء سؤالا حقيقيا
وعليّ أن أجيب بلهجة العطش
ربما حتى أصل إلى القرى المعلقة في شموس طفولتكم
عليّ أن أجتاز هذا الجسر الأخير وأن أتعلم السهر مع أقمار
مقبلة من ليال مقبلة حتى أشيخ
وأنا أجتاز هذا الجسر الأخير
هل أستطيع أن أقول بصراحتي الكاذبة:لست حذرا لأنني
أعرفكم واحدا واحدا ؟؟
لكن،أين أخبئ هذه الأرض الجديدة التي تتكون في عين التلميذ؟
وماذا سيقول المعلم
إذا سأله النهر؟
حذر،ألوح من بعيد
لأعوام بعيدة
وأعرف – بالبداهة - أنني عما قريب سأذهب مع الأشياء
التي تبحث عن أسمائها فوق سماء أجمل ولن أساعد الزلزال !!!
فقط، سأقف لحظة أخرى
تحت ساعة الميدان الكبيرة
هناك العربات تمر بطيئة
كأنها تسير في حلم
هناك قطع الغيم في الفضاء
لا تشبه سرب طائرات خائفة
هناك امرأة تقترب من الخامسة مساء تنتظرني
سأذهب عما قريب
دون أن أعرف لماذا الآن أشبه الحب بكتاب التاريخ
أحب
أحيانا أتوزع قبائل تتناحر على بلاد وهمية
أحيانا أضيع
ولكنني دائما أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍….


2/ الأرض

الأرض ليست لأحد
الأرض لمن لا يملك مكانا آخر
الأرض عباءة الموتى
الأرض عراء
الأرض درب
مقيمون وجوالون
الأرض شارع بأعمدة وعابرين
الأرض قفص العصافير ومداحين
الأرض حانوت الهم
عويل العربات
الأرض غبار
الأرض مقهى مفتوح ليل نهار
الأرض مسجد صغير
به حرم صغير
فيه قبر صغير
عليه شمعة صغيرة أيضا
الأرض في كف صبي يقف عند باب المسجد
الأرض في كفه قرش واحد
الأرض ليست لأحد
الأرض لمن لا يملك مكانا آخر


3/ بائعة الخبز

ماذا لو نسيت أن تخرج
و جاع المارون
و الصاعدون للغرف العلوية
ماذا لو لم تخرج
وماتت ؟


4/ هذا هو الكرسي

عليه يستوي الصانغ الملول
كما تستوي باقة الورد
المهجورة
و عليه تستريح الفصول
عليه يستوي المعطف
مثلما يستوي الملوك
و عليه تستريح الأرض إذا أكملت دورتها


5/ حقيقة

القيد
قيد دائما
و لو كان من الفضة

الخنجر
خنجر دائما
و لو كان من الذهب

وأنا لا أكون عبدا
و لا ملكا مقتولا